مديرو المؤسسات ملزمين بالإحصاء اليومي للمتمدرسين
كاميرات بمحيط المدارس لحماية التلاميذ من الاعتداءات والاختطافات
وجه المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغاني هامل تعليمة إلى جميع مصالحه بتكثيف المراقبة وتشديدها، تحسبا للدخول المدرسي، عن طريق تنصيب أكبر عدد من الكاميرات في محيط المدارس والثانويات مع تفعيل حركية فرق الرادار، فيما وجهت أوامر لمديري المؤسسات التربوية بالإحصاء اليومي للمتمدرسين.
وكشفت مصادر"الشروق"، أن الإجراءات الجديدة التي أقرتها المديرية العامة للأمن الوطني، تحسبا للدخول المدرسي 2014 ـ 2015 من شأنها أن تحمي التلاميذ من الاعتداءت أو الاختطافات، وحتى من تهور السائقين، من خلال تنصيب كاميرات مراقبة جديدة في محيط المدارس والثانويات، كما سيتم تفعيل حركية فرق الرادار ومضاعفة عمليات مراقبة السرعة لردع مخالفي قواعد السياقة في محيط المؤسسات التربوية ومنع التوقف العشوائي والتصدي للمناورات الخطيرة للسائقين الذين تسببوا في مقتل56 طفلا وجرح 2837 أخر ضمن فئة العمر مابين 6 سنوات و15 سنة.
وتهدف هذه الإجراءات المتخذة من طرف مصالح الأمن الوطني، على مستوى كل ولايات الوطن إلى توفير الأمن بمحيط كل المؤسسات التعليمية "مدارس ابتدائية، متوسطات، ثانويات"، وهذا عن طريق تأمين وتكثيف دوريات الشرطة لمراقبة المحيط القريب وضواحي هذه المؤسسات، خاصة في الفترات الصباحية المتزامنة مع أوقات الدخول، وكذا المسائية عند الخروج تسهيلا لحركة المرور بالقرب من هذه المؤسسات، وحفاظا على سلاسة وأمن المتمدرسين والطلبة والمدرسين والأساتذة من كل حالات الاعتداء المحتملة، كما سيتم تكثيف المراقبة وتفتيش محيط المؤسسات التربوية تهدف إلى تحقيق مسعى الأمن الجواري ضمن إطار وقائي.
وبالمقابل، ستشرع مختلف وحدات الشرطة في وضع برامج اتصال وتحسيس لفائدة تلاميذ المتوسطات، الثانويات وأولياء التلاميذ بالتنسيق مع جمعيات أولياء التلاميذ وتنظيمات المجتمع المدني بهدف التكفل بانشغالاتهم في المجال الأمني ومكافحة اللاأمن في المحيط المدرسي، خاصة بعد انتشار ظاهرة حمل الأسلحة البيضاء في الوسط المدرسي وظاهرة اختطاف الأطفال والتجارة بالمخدرات.
وفي سياق متصل، تلقى مختلف القائمين على المؤسسات التربوية تعليمات صارمة من مصالح الأمن تحثهم فيها على التحلي باليقظة والمتابعة والإحصاء اليومي للأطفال المتمدرسين بمؤسساتهم، تجنبا لحدوث أي عملية اختطاف ممكنة
[You must be registered and logged in to see this link.]
.